لمتابعتنا على تويتر

تاريخ ركلات التراجيح وكأس العالم.

  



تعتبر ركلات التراجيح أو ضربات الجزاء جزء لا يتجزأ من لعبة ومتعة كرة القدم حيث ومنذ اعتمادها رسمياً في اللعبة من ستينيات القرن الماضي كانت شاهدة على حسم الكثير من المناسبات الكبيرة ورجّحت كفة فرق ومنتخبات على أخرى بدلاً من شكلها القديم الذي كانو يستبدلون فيه لعب ركلات الترجيح إلى إجراء قرعة بإستخدام عملة معدنية لترجيح كافة الفريق الفائز والإعلان عنه على حساب الفريق المنهزم .

 

تاريخ ركلات التراجيح في كرة القدم.

 

كانت هذه الطريقة أي استخدام العملة المعدنية لتحديد الفريق الفائز من المنهزم بعد التعادل بينهما في أشواط المباراة الأربعة الأساسي والإضافي هي السائدة حين تم اعتمادها لأول مرة في مواجهة فريقي لفربول الإنجليزي وكولن الألماني في الدور ربع النهائي من كأس أوروبا للأندية عام 1965.

 

حيث كان يلعب الفريقان أولاً مباراة الذهاب ثم مباراة الإياب وإذ تعادل الفريقان يلعبون مباراة ثالثة فاصلة لتحديد الفريق الفائز لكن الفريقان قد تعادلا في المباريات الثلاثة حيث كانت نتيجة المباراة الأخيرة بيهم 2/2.

 

ولترجيح فريق فائز على الآخر قد اضطر الحكم لإجراء قرعة بإستخدام العملة المعدنية لكنها وقعت على الأرض بشكل مستقيم بسبب الأمطار والأجواء التي كانت تلعب فيها المباراة وحينها قام بإجراء قرعة مرة أخرى لتكون من نصيب الريدز.

لكن هذه الطريقة أثارت جدلاً واسعاً بين عشاق كرة القدم إذ اعتبرها البعض أشبه بالحصول على بطاقة اليانصيب من دون الإكتراث بجهود الفريق المنهزم أو الفريق الفائز.

 

ولم تبدأ فكرة ركلات التراجيح في الظهور إلا في عام 1970 وجاءت من الدوري الألماني حينما اقترح لحكم كارل فالد فكرة ركلات التراجيح على الاتحاد الألماني لكرة القدم لكنه رفض الفكرة في البداية ولم يوافق عليها سوى بعد إجماع الإتحادات المتفرّعة منه على الفكرة وتم اعتمادها من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم فيفا في عام 1976 في بطولة كأس أمم أوروبا التي أقيمت في العام نفسه لتكون أولى البطولات الكبرى التي شهدت على اعتماد القانون.

 

ركلات التراجيح لأول مرة في كأس العالم.

 

كانت نسخة كأس العالم في إسبانيا في عام 1982 هي النسخة الأولى التي شهدت تطبيق قانون ركلات التراجيح فيها وكانت في المباريات الإقصائية.

 

وكان المنتخب الألماني حينها له مباراة حاسمة ضد منتخب فرنسا في الدور نصف النهائي حيث تعادل المنتخبان حينها بنتيجة 3-3 لكن المنتخب الألماني استطاع خطف التأهل على حساب فرنسا بفوزه بنتيجة 5-4 في ركلات التراجيح وتأهل إلى المباراة النهائية.

 

ركلات التراجيح حسمت 30 مباراة في بطولات كأس العالم.

 

ومنذ اعتماد ركلات التراجيح لأول مرة في مونديال إسبانيا 1982 حتى مونديال روسيا الأخير 2018 حسمت ركلات الراجيح ما في مجموعه 30  فائزاً في 30 مباراة مختلفة.

 

بل وأعلنت الفائز ببطولة كأس العالم لمرتان فقط ختى الأن والمناسبتان كانتا لصالح البرازيل على حساب إيطاليا في مونديال 1994 والأخرى قد نصفت إيطاليا في مونديال 2006 على حساب فرنسا.

 

أكثر المستفيدين من ركلات الترجيح في كأس العالم.

 

ويعتبر منتخبا ألمانيا والأرجنتين هما أكثر المنتخبات المستفيدة من تطبيق قانون ركلات التراجيح في كأس العالم طوال فترة مشاركاتهما.

 

حيث حسم منتخب ألمانيا لصالحه 4 مواجهات من ركلات التراجيح في 4 نسخ كانت في 1982 و 86 و 90 والمرة الأخيرة كانت في مونديال 2006 .

 

أما المنتخب الأرجنتين فقد حسم هو الآخر لصالحه نفس العدد من المباريات في 1990 مرتين ومرة في 1998 ومرة في 2014 في البرازيل.

 

وآخر مباراة حسمتها ركلات التراجيح في بطولة كأس العالم كانت مباراة الدور ربع النهائي ما بين روسيا وكرواتيا حينما تعادل الفريقان في المباراة بهدفين لمثلهما وحسم المنتخب الكرواتي ركلات التراجيح حينها بنتيجة 4-3.


مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

لمتابعتنا على تويتر